الجنسية التركية الاستثنائية


الجنسية التركية الاستثنائية

تعتمد الدول القوانين لضبط الأحكام والإجراءات الرسمية فيها لكن لكل قانون استثناءات تفرضها طبيعة الحياة المتغيرة، وقانون التجنيس التركي ليس باستثناء من هذه القاعدة. فعلى الرغم من التعديلات المتتالية للشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية استطاع الكثيرون الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية دون استيفاء الشروط المعروفة. ولعل ذلك كان من أبرز العوامل التي شجعت كثير من المستثمرين والعقول المبدعة للاستقرار بين أحضان الدولة الصاعدة، املا بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية وكل ما يتبع ذلك من مزايا وامتيازات لا حصر لها.

وقد كان الإقبال الكبير الذي شهدته الدولة التركية مؤخرا خاصة من العرب دافعا كبيرا لاتخاذ هذه الإجراءات الاستثنائية التي تساعد الاجناب على المكوث القانوني في تركيا والتمتع بالصلاحيات والحقوق التي تؤمن لهم حياة كريمة وآمنة.

لكن، الكثير من علامات الاستفهام تظهر بين الحين والآخر حول مفهوم الجنسية التركية الاستثنائية وكيفية الحصول عليها، وفي مقالنا التالي سنسلط الضوء على أبرز النقاط القانونية التي تخص مسألة التجنيس الاستثنائي.

ما هي الجنسية التركية الاستثنائية؟

هي الجنسية التي يحصل عليها المواطن الأجنبي المقيم في تركيا دون إتمامه للشروط القانونية ومن هنا جاءت تسميتها بالاستثنائية. وعلى الرغم من وجود سوابق لإعطاء الجنسية التركية لجنسيات مختلفة إلا أن الأمر انتشر بشكل كبير مع زيادة أعداد الجالية السورية في تركيا. وذلك لرغبة الدولة التركية في توفير مستوى أعلى من الأمن والحماية لأبناء هذه الجالية وحفظ حقوقهم وتعزيز اندماجهم وإنتاجيتهم في المجتمع التركي.

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية؟

لكونها جنسية استثنائية فلا يوجد محددات ثابتة للحصول عليها لكن يعتمد إصدارها على توافر عدة عوامل أبرزها: المستوى الأكاديمي والتعليمي، الخبرات العملية، السجل القانوني، عدد سنوات الإقامة، الأذونات الرسمية كالعمل والتعليم وغيره. وهي جنسية لا يمكن شراءها مقابل مبالغ مالية معينة فالجنسية الاستثنائية لا تخضع لقوانين الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك أو الاستثمار.

ومن الملاحظ أن الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية تكون أسرع وأضمن للمؤهلين في حال إقامتهم في المدن والمناطق غير الرئيسية وهذا ما يجعل الحصول عليها في التواجد في مدن مثل أنقرة واسطنبول أكثر صعوبة.

ما هي مراحل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية؟

تبدأ عملية طلب الجنسية الاستثنائية من خلال إرسال طلب خطي إلى دائرة الهجرة الرئيسية في مدينة أنقرة، بحيث يشرح الأجنبي وضعه القانوني ومؤهلاته التي تشجع الحكومة لمنحه الجنسية الاستثنائية. ويتم إرسال كافة الأوراق الرسمية اللازمة لذلك ويتلقى صاحب الطلب الرد بالنفي أو الإيجاب خلال فترة تصل إلى شهرين. ويكون الرد الحكومي على هذه الطلبات بناءا على سياسات الأحقية والأولوية التي تتبعها في التعامل مع الأجانب خاصة مع الطلاب أو اللاجئين.

ولمساعدة الأجانب في استيفاء شروطهم والحصول على فرص متساوية حال التقديم على الجنسية التركية الاستثنائية تعمد الحكومة إلى تشجيعهم على تحديث بياناتهم الشخصية باستمرار لتبقى الحكومة على اطلاع بآخر الإنجازات العلمية والعملية التي تزيد من فرصة الحصول على الجنسية. وفي حال قبول دائرة الهجرة لطلب الحصول على الجنسية تبدأ المراحل التي يمر بها ملف الجنسية لكن هذا لا يعني تأكيد الحصول على الجنسية. ملف طلب الجنسية يمر بثمانية مراحل يتخللها بحث شامل ودقيق حول مقدم الطلب للتأكد من استحقاقه وتعتبر المرحلة الرابعة هي أطول المراحل وأكثرها دقة والتي غالبا ما تقف عمليات التجنيس عندها إذا كان هناك ما يستدعي توقف عملية منح الجنسية. أما في حال الموافقة على إعطاء الجنسية فيتم إبلاغ الطرف المقدم بموافقة مجلس الوزراء وتسليم جواز السفر التركي خلال عدة أشهر من الطلب.


عقارات للبيع في اسطنبول
بإمكانك إيجاد عقارك بسهولة 
Image-empty-state.png

PAT-8601

تبدأ الأسعار :

524330

المدينة :

عقارات اسطنبول

المساحة :

11.200 M2

شقق سكنية

نوع الشقق :

أرسل رسالة
Image-empty-state.png

PAT-8404

تبدأ الأسعار :

1689202

المدينة :

عقارات اسطنبول

المساحة :

12.000 M2

اطلالات بحرية

نوع الشقق :

أرسل رسالة
Image-empty-state.png

PAT-8501

تبدأ الأسعار :

1010000

المدينة :

عقارات اسطنبول

المساحة :

250.000 M2

سكني - استثماري

نوع الشقق :

أرسل رسالة
Image-empty-state.png

PAT-8403

تبدأ الأسعار :

1683028

المدينة :

عقارات اسطنبول

المساحة :

10.000 m2

عائلي - استثماري

نوع الشقق :

أرسل رسالة